TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات عالمية تعرض تنفيذ مشروعات طاقة متجددة في مصر بقدرات 39 جيجاوات

شركات عالمية تعرض تنفيذ مشروعات طاقة متجددة في مصر بقدرات 39 جيجاوات
محطة طاقة جديدة في مصر- أرشيفية

القاهرة – مباشر: تعقد وزارة الكهرباء المصرية اجتماعات خلال أسابيع مع 5 شركات عربية وعالمية تشارك في المشروعات المخطط تنفيذها في البلاد لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بإجمالي 39 جيجاوات.

ستنفذ شركة أكواباور السعودية مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر بقدرات إجمالية تصل إلى 10 جيجاوات، وتستكمل الشركة حاليا الدراسات الخاصة بالمحطات ومن المقرر الانتهاء من عرض المخطط المقترح، المستهدف تنفذه للمحطات قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل، حسبما ذكرت مصادر لمنصة "العربية".

وأضافت المصادر، أن شركة ستيت جريد الصينية وقعت مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية بقدرة 10 جيجاوات واستثمارات تصل إلى 9 مليارات دولار، ومن المقرر أن تنفذ المشروعات على عدة مراحل تسعى للبدء في الأولى منها منتصف العام المقبل، ومن المقرر عقد اجتماع مع مسؤولي الكهرباء خلال أسابيع لعرض المقترح التنفيذى.

كما ينوي تحالف مصدر-إنفنيتي-حسن علام تنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 10 جيجاوات واستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار، ويتم العمل حاليا على إجراء الدراسات الخاصة بالمشروعات والتشاور مع مؤسسات بنكية لتمويل إنشاء المحطات.

وتنوي شركة "سكاتك" النرويجية تنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرة 6 جيجاواط منها محطا طاقة رياح بقدرة 5 جيجاوات ومحطات طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات، وتم عرض مقترح مبدئي لسبل تنفيذ المشروعات على مدار السنوات المقبلة على مسؤولي الكهرباء.

ومن المتوقع أن تبدأ سكاتك تنفيذ المرحلة الأولى من المشروعات خلال العام المقبل، بعد انتهاء الدراسات التي تجرى حاليا.

وقالت المصادر، أن تحالف أوراسكوم- تويوتا يستهدف تنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 3 جيجاوات، ومن المقرر أن يعقد ممثلي التحالف اجتماعا خلال شهر مع مسؤولي الكهرباء لعرض مقترح تنفيذ المشروعات والجدول الزمني.

تصل نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في إجمالي الكهرباء المنتجة بمصر نحو 20% ومن المستهدف أن تزيد النسبة لتصل إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035 وفقا لاستراتيجية مصر لتنويع مصادر الطاقة.

وأشارت المصادر إلى أن الشركات التي تستهدف تنفيذ المشروعات تستكمل الدراسات ولكنها ستنفذ المشروعات على مراحل، وقد تستغرق فترة التنفيذ من 5 و 8 سنوات، لاسيما وأن المشروعات قدراتها الإنتاجية كبيرة واستثماراتها ضخمة جدا.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات  

"المركزي المصري": ارتفاع نسبة الشمول المالي للمرأة إلى 62.7% خلال 2023

خالد عباس: تجهيز شركة العاصمة الإدارية للطرح في بورصة مصر خلال الربع الثاني

كيف تتحوط شركات التطوير العقاري لمواجهة أزمة الدولار؟